منتديات تى بارثينوس
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره
سلام الرب يسوع يكون معك ،يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو ان لم تكن عضوا وترغب غى التسجيل والأنضمام إلى اسرة منتديات تى بارثينوس نتشرف بتسجيلك ونتمنى لك وقتا ممتعا ومفيدا

ادارة المنتدى




منتديات تى بارثينوس
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره
سلام الرب يسوع يكون معك ،يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو ان لم تكن عضوا وترغب غى التسجيل والأنضمام إلى اسرة منتديات تى بارثينوس نتشرف بتسجيلك ونتمنى لك وقتا ممتعا ومفيدا

ادارة المنتدى




منتديات تى بارثينوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات تى بارثينوس

منتدى كنيسة السيده العذراء بسوهاج
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سلام ونعمه يـــا زائر سعداء بوجودك معنا فى المنتدى , أخر عضو سجل معانا وسعداء به فى المنتدى هو mena .
<

 

 " نظرة‏ ‏القديسين‏ ‏إلي‏ ‏الاستشهاد " للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العدرا
عضو ذهبى
عضو ذهبى
بنت العدرا


عدد المساهمات : 102
نقاط : 291
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 44

" نظرة‏ ‏القديسين‏ ‏إلي‏ ‏الاستشهاد " للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Empty
مُساهمةموضوع: " نظرة‏ ‏القديسين‏ ‏إلي‏ ‏الاستشهاد " للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس   " نظرة‏ ‏القديسين‏ ‏إلي‏ ‏الاستشهاد " للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Date-310الجمعة أكتوبر 14, 2011 6:59 pm

مقالة بعنوان " نظرة‏
‏القديسين‏ ‏إلي‏ ‏الاستشهاد " للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

عن عظة‏ ‏ألقيت‏ ‏صباح‏ ‏الأحد‏ 23 ‏نوفمبر‏ 1979‏م نشرت فى
جريدة وطنى

بتاريخ الأحد 13/8/2006م السنة 48 العدد
2329
.



إكرام
القديسين والشهداء فى المسيحية




إننا‏ ‏حين‏ ‏نكرم‏ ‏القديسين‏ ‏لا‏ ‏نكرمهم‏ ‏في‏ ‏ذواتهم‏,‏ولكننا‏ ‏نكرم‏
‏الفضيلة‏ ‏فيهم‏,‏إننا‏ ‏نكرمهم‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏أجلهم‏ ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏اسم‏
‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏بذلوا‏ ‏حياتهم‏ ‏من‏ ‏أجله‏,‏فإن‏ ‏كان‏ ‏مارمينا‏ ‏وإن‏ ‏كان‏
‏غيره‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏المبرزين‏ ‏فليسوا‏ ‏في‏ ‏ذواتهم‏ ‏شيئا‏ ‏إلا‏ ‏أنهم‏
‏خدام‏ ‏لسيد‏ ‏السادات‏.‏إنهم‏ ‏لايصنعون‏ ‏شيئا‏ ‏لأجل‏ ‏نفوسهم‏ ‏وإنما‏ ‏عاشوا‏
‏حياة‏ ‏فيها‏ ‏ضنك‏ ‏كثير‏ ‏وفيها‏ ‏تعب‏ ‏وإرهاق‏,‏دخلوا‏ ‏من‏ ‏الباب‏ ‏الضيق‏
‏واحتملوا‏ ‏آلاما‏ ‏كثيرة‏ ‏واضطهادات‏ ‏متنوعة‏ ‏وتركوا‏ ‏الطريق‏ ‏السهل‏,‏طريق‏
‏الكرامة‏ ‏والمجد‏,‏أخلوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏من‏ ‏بهاء‏ ‏الحياة‏ ‏ومن‏ ‏زخرفها‏,‏طرحوا‏
‏جانبا‏ ‏كرامة‏ ‏العالم‏ ‏والألقاب‏ ‏والمناصب‏ ‏وقنعوا‏ ‏بالمسيح‏ ‏وحده‏,‏فكان‏
‏نصيبهم‏ ‏نصيب‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏الأرض إن‏ ‏كانوا‏ ‏قد‏ ‏اضطهدوني‏
‏فسيضطهدونكم‏,‏اضطهدوا‏ ‏المسيح‏ ‏وعاش‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏مضطهدا‏,‏ظلم‏ ‏وحكم‏
‏عليه‏ ‏ظلما‏ ‏وهكذا‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏يختارون‏ ‏طريق‏ ‏المسيح‏ ‏يضعون‏ ‏في‏
‏قلوبهم‏ ‏أنهم‏ ‏لايتوقعون‏ ‏مجدا‏ ‏من‏ ‏العالم‏,‏حتي‏ ‏المناصب‏ ‏يتركونها‏
‏ويطرحونها‏ ‏أرضا‏,‏وكل‏ ‏الإغراءات‏ ‏وكل‏ ‏المزايا‏ ‏التي‏ ‏تعرض‏ ‏عليهم‏ ‏لكي‏
‏ينكروا‏ ‏اسم‏ ‏المسيح‏ ‏يحتقرونها‏ ‏ويضعونها‏ ‏جانبا‏,‏بل‏ ‏يدوسونها‏
‏بأقدامهم‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏اسم‏ ‏سيدهم‏.‏
اسمعوا‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏يقول تبكون‏ ‏وتكسرون‏ ‏قلبي‏ ‏إني‏ ‏مستعد‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏
‏أن‏ ‏أربط‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المسيح‏ ‏ولكن‏ ‏أن‏ ‏أموت‏ ‏من‏ ‏أجله‏,‏إن‏ ‏نفسي‏
‏ليست‏ ‏ثمينة‏ ‏عندي‏,‏حتي‏ ‏أتمم‏ ‏بفرح‏ ‏سعيي‏ ‏والخدمة‏ ‏التي‏ ‏قبلتها‏ ‏من‏
‏الرب‏ ‏يسوع نفسي‏ ‏ليست‏ ‏ثمينة‏ ‏عندي‏, ‏هؤلاء‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏وضعوا‏ ‏رؤوسهم‏
‏علي‏ ‏كف‏ ‏أيديهم‏,‏من‏ ‏أجل‏ ‏الحق‏ ‏الذي‏ ‏خدموه‏ ‏ولولا‏ ‏أنهم‏ ‏يؤمنون‏
‏بالله‏ ‏ويؤمنون‏ ‏بالحياة‏ ‏الأخري‏,‏لما‏ ‏كانت‏ ‏تكون‏ ‏عندهم‏ ‏الشجاعة‏
‏التي‏ ‏يقومون‏ ‏بها‏ ‏علي‏ ‏احتقار‏ ‏أباطيل‏ ‏العالم‏.‏وعلي‏ ‏طرح‏ ‏المزايا‏
‏والمناصب‏ ‏المعروضة‏ ‏عليهم‏,‏وعلي‏ ‏احتمال‏ ‏الآلام‏ ‏والاضطهادات‏ ‏والضيقات‏
‏التي‏ ‏يتوعدونهم‏ ‏بها‏.‏إن‏ ‏عيونهم‏ ‏كانت‏ ‏شاخصة‏ ‏وقلوبهم‏ ‏متطلعة‏ ‏إلي‏
‏الله‏ ‏الذي‏ ‏يرونه‏ ‏بقلوبهم‏ ‏ويحسبونه‏ ‏في‏ ‏حياتهم‏ ‏وفي‏ ‏حياة‏ ‏العالم‏
‏وكما‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏بولس أنا‏ ‏عالم‏ ‏بمن‏ ‏آمنت‏,‏وموقن‏ ‏أنه‏ ‏قادر‏ ‏أن‏
‏يحفظ‏ ‏وديعتي‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ .‏
عالم‏ ‏بمن‏ ‏آمنت‏,‏سمح‏ ‏لنفسه‏ ‏بان‏ ‏يعترف‏ ‏بهذا‏ ‏الأمر‏,‏بأنه‏
‏عالم‏,‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏غرورا‏ ‏بالعلم‏,‏وإنما‏ ‏نتيجة‏ ‏خبرته‏ ‏ونتيجة‏ ‏علاقته‏
‏الوطيدة‏ ‏الوثيقة‏ ‏بيسوع‏ ‏المسيح‏,‏وإيمانه‏ ‏اليقيني‏ ‏بالله‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏
‏وبقدرته‏ ‏وبلاهوته‏ ‏وبجلاله‏ ‏ومجده‏ ‏وأنه‏ ‏سيد‏ ‏الكون‏ ‏وحافظه‏,.‏ليس‏
‏إيمانه‏ ‏ضعيفا‏ ‏ولا‏ ‏رخيصا‏ ‏ولا‏ ‏عن‏ ‏جهل‏ ‏ولا‏ ‏عن‏ ‏غباوة‏,‏أنا‏ ‏عالم‏
‏بمن‏ ‏آمنت‏ ‏وموقن‏,‏موقن‏ ‏وهذه‏ ‏أعلي‏ ‏درجات‏ ‏المعرفة‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏الإنسان‏
‏إلي‏ ‏الإيقان‏,‏إلي‏ ‏الثقة‏ ‏التي‏ ‏ليست‏ ‏بعدها‏ ‏ثقة‏,‏أنا‏ ‏موقن‏ ‏أنه‏
‏قادر‏ ‏أن‏ ‏يحفظ‏ ‏وديعتي‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏.‏



سبب الأستشهاد فى المسيحية

إذن‏ ‏الذين‏ ‏وضعوا‏ ‏نفوسهم‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏اسم‏ ‏المسيح‏,‏الذين‏ ‏استشهدوا‏ ‏في‏
‏زمن‏ ‏الضيقة‏ ‏لم‏ ‏يستشهدوا‏ ‏يأسا‏ ‏من‏ ‏الحياة‏,‏لم‏ ‏يستشهدوا‏ ‏تحت‏
‏ضرورة‏ ‏وإنما‏ ‏استشهدوا‏ ‏لأنهم‏ ‏يعلمون‏ ‏علم‏ ‏اليقين‏ ‏من‏ ‏يستشهدون‏ ‏من‏
‏أجله‏,‏وأنه‏ ‏يستحق‏ ‏أن‏ ‏يستشهد‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏أجله‏,‏استشهدوا‏ ‏لا‏ ‏عن‏
‏يأس‏ ‏ولا‏ ‏عن‏ ‏ضيق‏ ‏ولا‏ ‏عن‏ ‏محبة‏ ‏في‏ ‏الموت‏ ‏ويأسا‏ ‏من‏ ‏الحياة‏
‏حاشا‏,‏لأن‏ ‏الذي‏ ‏عرف‏ ‏الله‏ ‏يحب‏ ‏الحياة‏,‏ولايكرهها‏,‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏كما‏
‏قال‏ ‏في‏ ‏الإنجيل أنا‏ ‏أتيت‏ ‏لتكون‏ ‏لكم‏ ‏حياة‏ ‏ولكي‏ ‏يكون‏ ‏لكم‏
‏أفضلأنا‏ ‏أتيت‏ ‏لكي‏ ‏تكون‏ ‏لكم‏ ‏حياة‏ ‏ولكي‏ ‏تكون‏ ‏لكم‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏
‏أفضل‏,‏الذين‏ ‏عرفوا‏ ‏الله‏ ‏يعيشون‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏ ‏في‏ ‏سعادة‏ ‏روحية‏,‏وفي‏
‏سلام‏ ‏مع‏ ‏أنفسهم‏ ‏ومع‏ ‏الآخرين‏,‏ولايتمنون‏ ‏الموت‏ ‏يأسا‏ ‏من‏ ‏الحياة‏
‏ومن‏ ‏ضيقها‏,‏إنما‏ ‏إذا‏ ‏تمنوا‏ ‏الموت‏ ‏فإنما‏ ‏طمعا‏ ‏لحياة‏ ‏أفضل‏,‏لكن‏
‏المؤمنون‏ ‏لايضيقون‏ ‏بالحياة‏ ‏الدنيا‏,‏ولايشعرون‏ ‏أبدا‏ ‏بأن‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏
‏لاتستحق‏ ‏أن‏ ‏يحيا‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏أجلها‏,‏إن‏ ‏الذي‏ ‏يحب‏ ‏الله‏ ‏لابد‏
‏أن‏ ‏يحب‏ ‏الكون‏ ‏ويحب‏ ‏الحياة‏ ‏أيضا‏,‏ولكنه‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المسيح‏ ‏يستغني‏
‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏المسيح‏ ‏وفي‏ ‏سبيل‏ ‏كلمته‏,‏فالمسيحي‏
‏الحقيقي‏ ‏يقول‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الرسول‏:‏إن‏ ‏نفسي‏ ‏ليست‏ ‏ثمينة‏ ‏عندي‏,‏حتي‏
‏أتمم‏ ‏بفرح‏ ‏سعييأتمم‏ ‏بفرح‏ ‏لابضيق‏ ‏ولا‏ ‏بألم‏ ‏ولا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏
‏مني‏,‏إنما‏ ‏أتمم‏ ‏بفرح‏ ‏سعيي‏,‏فأنا‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏أقوم‏ ‏بواجبي‏
‏بفرح‏,‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الحاضرة‏ ‏أحيا‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏ ‏فرحا‏ ‏بالربافرحوا‏ ‏في‏
‏الرب‏ ‏كل‏ ‏حيننقول‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏لماذا؟لأن‏ ‏هناك‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏غير‏
‏المسيحيين‏ ‏عندما‏ ‏يقرأون‏ ‏عن‏ ‏الشهداء‏ ‏يقولون‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏متضايقين‏
‏من‏ ‏الدنيا‏ ‏ومتعبون‏ ‏وكانوا‏ ‏ينتحرون‏,‏هذا‏ ‏تأويل‏ ‏بعض‏ ‏الكتاب‏,‏وبعض‏
‏من‏ ‏غير‏ ‏المسيحيين‏ ‏لحركة‏ ‏الاضطهاد‏ ‏والاستشهاد‏ ‏المسيحي‏,‏يرون‏ ‏أن‏
‏الاستشهاد‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الانتحار‏!!‏نقول‏ ‏لا‏..‏لا‏..‏إن‏ ‏المسيحيين‏
‏الذين‏ ‏استشهدوا‏ ‏لم‏ ‏يستشهدوا‏ ‏بصدد‏ ‏ضيقهم‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏ولا‏ ‏يأسا‏
‏من‏ ‏الحياة‏,‏لأن‏ ‏المسيحي‏ ‏الحقيقي‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏ ‏سعيدا‏ ‏بعلاقته‏
‏بالله‏,‏لأن‏ ‏الدين‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏قلبه‏ ‏السعادة‏ ‏ويدخل‏ ‏إلي‏ ‏قلبه‏
‏الفرح‏,‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏مسيحي‏ ‏لايعيش‏ ‏سعيدا‏ ‏نفسيا‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏ ‏ففي‏
‏الواقع‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يستفد‏ ‏من‏ ‏الدين‏ ‏شيئا‏.‏
يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏عندما‏ ‏أرادوا‏ ‏أن‏ ‏ينفوه‏ ‏إلي‏ ‏خارج‏ ‏حدود‏
‏إيبارشيته‏ ‏قال‏ ‏لهم‏:‏إين‏ ‏تذهبوا‏ ‏بي؟إلي‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏أذهب؟قالوا‏:‏إلي‏
‏بلد‏ ‏بعيد‏ ‏وبعيد‏ ‏جدا‏,‏إلي‏ ‏مكان‏ ‏قاحل‏,‏قال‏:‏لايهمني‏ ‏أنا‏ ‏أسأل‏
‏سؤالا‏ ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏الله؟قالوا‏ ‏له‏:‏الله‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏,‏قال‏
‏إذن‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏بالنسبة‏ ‏لي‏ ‏سواء‏,‏أنا‏ ‏سعيد‏ ‏بربي‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏
‏وسعيد‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏آخر‏,‏هذا‏ ‏لايزعجني‏ ‏هذا‏ ‏لايقلقني‏ ‏مادام‏
‏الله‏ ‏معي‏,‏ومادمت‏ ‏أنا‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏فأنا‏ ‏سعيد‏ ‏ولايعنيني‏ ‏المكان‏
‏الذي‏ ‏أكون‏ ‏فيه‏.‏




هذه‏ هى ‏نظرة‏ ‏القديسين‏ ‏إلي‏ ‏الاستشهاد
هذه‏ ‏روح‏ ‏الإنسان‏ ‏المسيحي‏ ‏الذي‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏ ‏غير‏ ‏متبرم‏ ‏ولا‏
‏متضايق‏ ‏ولا‏ ‏يائس‏ ‏ولايتمني‏ ‏الموت‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏الحياة‏
‏الضيقة‏,‏ولكنه‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏يحس‏ ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏تستحق‏ ‏أن‏ ‏يعيش‏
‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏أجلها‏,‏لأنه‏ ‏يحيا‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏ ‏ليستعد‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏أخري‏
‏له‏ ‏هدف‏ ‏في‏ ‏حياته‏,‏وله‏ ‏أمل‏,‏والأمل‏ ‏واضح‏ ‏والهدف‏ ‏واضح‏ ‏وهو‏
‏لايتخلف‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الهدف‏ ‏الواضح‏.‏إذن‏ ‏الشهداء‏ ‏حينما‏ ‏استشهدوا‏ ‏لم‏
‏يكن‏ ‏استشهادهم‏ ‏عن‏ ‏ضيق‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏ولا‏ ‏عن‏ ‏تبرم‏,‏ولا‏ ‏عن‏ ‏رغبة‏
‏حقيقية‏ ‏في‏ ‏الموت‏ ‏في‏ ‏ذاته‏ ‏ليتخلصوا‏ ‏من‏ ‏الحياة‏,‏كما‏ ‏يحدث‏
‏للإنسان‏ ‏المنتحر‏,‏حاشا‏,‏إن‏ ‏تفسه‏ ‏ثمينة‏ ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏نفسه‏ ‏ثمينة‏
‏يسع‏ ‏لخلاص‏ ‏نفسه‏ ‏ولكنه‏ ‏إذا‏ ‏رأي‏ ‏أن‏ ‏خلاصه‏ ‏يقتضي‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏
‏حياته‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المسيح‏ ‏لا‏ ‏يتأخر‏ ‏نفسي‏ ‏ليست‏ ‏ثمينة‏ ‏عندي‏ ‏حتي‏
‏أتمم‏ ‏بفرح‏ ‏سعيي‏ ‏والخدمة‏ ‏التي‏ ‏قبلتها‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏يسوع نفسه‏ ‏ثمينة‏
‏في‏ ‏ذاتها‏,‏ومن‏ ‏أجلها‏ ‏يسعي‏ ‏لكي‏ ‏يخلص‏ ‏بها‏,‏ولكن‏ ‏ليست‏ ‏ثمينة‏
‏بإزاء‏ ‏رسالته‏ ‏وبإزاء‏ ‏الهدف‏ ‏الذي‏ ‏يحيا‏ ‏المسيحي‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏في‏ ‏هذه‏
‏الحياة‏ ‏متطلعا‏ ‏إلي‏ ‏الأبدية‏ ‏متطلعا‏ ‏إلي‏ ‏الآخرةمتطلعا‏ ‏إلي‏ ‏جعالة‏
‏الله‏ ‏العليا‏,‏أنا‏ ‏موقن‏ ‏أنه‏ ‏قادر‏ ‏أن‏ ‏يحفظ‏ ‏وديعتي‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏
‏اليوم‏.‏
ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏مارمينا‏ ‏وغيره‏ ‏من‏ ‏الشهداء‏ ‏كانوا‏ ‏يعذبون‏ ‏في‏ ‏أجسادهم‏
‏تحرق‏ ‏أجسادهم‏,‏تقطع‏ ‏أعضاؤهم‏ ‏والناس‏ ‏من‏ ‏حولهم‏ ‏يتعجبون‏ ‏لأنهم‏
‏لايرون‏ ‏علي‏ ‏وجوه‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشهداء‏ ‏علامة‏ ‏ضيق‏ ‏أو‏ ‏ألم‏,‏لدرجة‏ ‏أن‏
‏نيرون‏ ‏مرة‏ ‏قال‏:‏تبا‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الأوغال‏,‏كيف‏ ‏يقابلون‏ ‏الموت‏
‏بالابتسامة‏,‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏بالنسبة‏ ‏له‏ ‏عجبا‏ ‏كيف‏ ‏يقابل‏ ‏المسيحيون‏
‏الشهداء‏ ‏الموت‏ ‏بابتسامة‏,‏لم‏ ‏يعرف‏ ‏نيرون‏,‏ولايعرف‏ ‏أهل‏ ‏العالم‏
‏السعادة‏ ‏التي‏ ‏يعيش‏ ‏فيها‏ ‏السعداء‏ ‏والشهداء‏ ‏في‏ ‏بواطنهم‏,‏في‏ ‏اللحظة‏
‏التي‏ ‏تقع‏ ‏عليهم‏ ‏الضربات‏ ‏والإهانات‏ ‏والشتائم‏,‏هناك‏ ‏لذة‏ ‏روحية‏,
‏لذة‏ ‏عقلية‏,‏هناك‏ ‏شخوص‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏ينسيهم‏ ‏الآلام‏ ‏التي‏ ‏من‏
‏حولهم‏,‏ويخفف‏ ‏عنهم‏ ‏لأن‏ ‏عقولهم‏ ‏مركزة‏ ‏في‏ ‏السماء‏,‏لأن‏ ‏قلوبهم‏
‏مرتفعة‏ ‏إلي‏ ‏فوق‏,‏لأنهم‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏الروح‏ ‏لايشعرون‏ ‏أهم‏ ‏في‏ ‏الجسد‏
‏أم‏ ‏خارج‏ ‏الجسد‏.‏
بعض‏ ‏الشهداء‏ ‏حينما‏ ‏قيدوه‏ ‏بالسلاسل‏ ‏انحني‏ ‏يقبل‏ ‏السلاسل‏, ‏وهذا‏
‏يريكم‏ ‏نظرة‏ ‏الشهداء‏ ‏إلي‏ ‏الاستشهاد‏ ‏نظرة‏ ‏سعيدة‏,‏يقبل‏ ‏السلاسل‏
‏التي‏ ‏يقيد‏ ‏بها‏ ‏كأنها‏ ‏قطع‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏توضع‏ ‏في‏ ‏معصميه‏ ‏أو‏ ‏توضع‏
‏في‏ ‏رجليه‏,‏لاينظر‏ ‏إليها‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏قيود‏ ‏وسلاسل‏,‏إنما‏ ‏يتطلع‏
‏إليها‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏بركة‏ ‏أنعم‏ ‏بها‏ ‏عليه‏ ‏حتي‏ ‏يكون‏ ‏للمسيح‏
‏شهيدا‏,‏وحتي‏ ‏يترتب‏ ‏علي‏ ‏إيمانه‏ ‏وصبره‏ ‏واستشهاده‏ ‏إيمان‏ ‏الكثيرين‏
‏من‏ ‏الآخرين‏ ‏المحيطين‏ ‏به‏,‏وبهذا‏ ‏يكون‏ ‏كارزا‏ ‏باسم‏ ‏سيده‏,‏كارزا‏
‏بصمته‏ ‏كارزا‏ ‏باحتماله‏ ‏وصبره‏ ‏وآلامه‏.‏




كيف‏ ‏يبرز‏ الرب ‏إيمان‏ ‏الشهداء ؟‏!! يمجدون بفضيلتهم فى الأرض
والسماء
هذه‏ ‏نظرة‏ ‏القديسين‏ ‏إلي‏ ‏الاستشهاد‏,‏وهنا‏ ‏واحد‏ ‏يسأل‏ ‏ويقول‏:‏ولماذا‏
‏يتركهم‏ ‏الله؟كلما‏ ‏نري‏ ‏ضيقا‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏كلما‏ ‏نري‏ ‏ضيقا‏ ‏في‏
‏الكنيسة‏ ‏نقول‏ ‏لماذا‏ ‏الله‏ ‏يسمح‏ ‏بذلك؟لماذا‏ ‏الله‏ ‏يترك‏ ‏الاضطهاد‏
‏يقع‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة؟لماذا؟هذا‏ ‏سؤال‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏نسأله‏,‏وكثيرا‏ ‏مانسمع‏
‏الشعب‏ ‏يردده‏,‏الله‏ ‏لم‏ ‏يترك‏,‏إنما‏ ‏هذا‏ ‏الترك‏ ‏إلي‏ ‏حين‏,‏ليري‏
‏الله‏ ‏ماذا‏ ‏يصنع‏ ‏الثابتون‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏,‏إنه‏ ‏يعطي‏ ‏فرصة‏ ‏ليظهر‏
‏إيمان‏ ‏المؤمنين‏,‏يعطي‏ ‏فرصة‏ ‏ليظهر‏ ‏الصبر‏ ‏والاحتمال‏ ‏والحب‏ ‏الذي‏
‏يبرز‏ ‏في‏ ‏صبر‏ ‏القديسين‏ ‏وفي‏ ‏استشهادهم‏,‏لولا‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يتركهم‏ ‏إلي‏
‏حين‏ ‏ويعطي‏ ‏فرصة‏ ‏للمضطهدين‏ ‏أن‏ ‏يضهطدوا‏,‏كيف‏ ‏يبرز‏ ‏إيمان‏
‏الشهداء‏!!‏لو‏ ‏لم‏ ‏يعطي‏ ‏الله‏ ‏فرصة‏ ‏لأيوب‏ ‏حتي‏ ‏تقع‏ ‏عليه‏
‏الآلام‏,‏هل‏ ‏كنا‏ ‏نحن‏ ‏نعلم‏ ‏الآن‏ ‏بصبر‏ ‏أيوب‏!!‏ومدي‏ ‏الصبر‏ ‏الذي‏
‏أظهره‏ ‏أيوب‏ ‏في‏ ‏حياته‏!!‏لو‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏بدء‏ ‏الأمر‏ ‏لما‏
‏كان‏ ‏أعطي‏ ‏أيوب‏ ‏فرصة‏ ‏ليظهر‏ ‏صبره‏ ‏واحتماله‏.‏
إذا‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏يسمح‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأوقات‏ ‏للكنيسة‏ ‏أن‏ ‏تضطهد‏,‏ولشعبه‏
‏أن‏ ‏يعامل‏ ‏المعاملة‏ ‏المؤلمة‏ ‏كذلك‏ ‏يعطي‏ ‏فرصة‏ ‏لهذا‏ ‏الشعب‏ ‏أن‏
‏يظهر‏ ‏حبه‏ ‏وأن‏ ‏يظهر‏ ‏إيمانه‏ ‏وأن‏ ‏يظهر‏ ‏مدي‏ ‏تمسكه‏ ‏به‏.‏
الله‏ ‏حينما‏ ‏امتحن‏ ‏إبراهيم‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏قدم‏ ‏ابنك‏ ‏اسحق‏ ‏ذبيحة‏ ‏علي‏
‏أحد‏ ‏الجبال‏ ‏الذي‏ ‏أعلمك‏ ‏به‏,‏وقام‏ ‏إبراهيم‏ ‏مبكرا‏ ‏وأسرج‏
‏دابته‏,‏ومشي‏ ‏الطريق‏ ‏الطويل‏ ‏وصعد‏ ‏إلي‏ ‏الجبل‏ ‏العالي‏,‏وصنع‏ ‏مذبحا‏
‏ورتب‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏ ‏الحطب‏ ‏وربط‏ ‏ابنه‏ ‏اسحق‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏ ‏كل‏ ‏هذا‏
‏الطريق‏ ‏الطويل‏ ‏الذي‏ ‏عاناه‏ ‏إبراهيم‏,‏وعاناه‏ ‏معه‏ ‏اسحق‏,‏هل‏ ‏كان‏
‏الله‏ ‏غافلا؟كان‏ ‏الله‏ ‏يري‏,‏ولكن‏ ‏الله‏ ‏تركه‏ ‏ليظهر‏ ‏إبراهيم‏
‏إيمانه‏,‏وليظهر‏ ‏إسحق‏ ‏طاعته‏ ‏وفي‏ ‏اللحظة‏ ‏المناسبة‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏ارفع‏
‏يدك‏ ‏إني‏ ‏علمت‏ ‏أنك‏ ‏لم‏ ‏تمنع‏ ‏ابنك‏ ‏وحيدك‏ ‏إسحق‏ ‏عني‏ ‏لذلك‏
‏بالبركة‏ ‏أباركك‏ ‏وبالكثرة‏ ‏أكثر‏ ‏نسلك‏ ‏فلا‏ ‏تظنوا‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏الله‏
‏إذ‏ ‏يترك‏ ‏الشدائد‏ ‏أن‏ ‏تحل‏ ‏علي‏ ‏كنيسته‏,‏أن‏ ‏الله‏ ‏غافل‏ ‏عنها‏ ‏أو‏
‏أن‏ ‏الله‏ ‏تخلي‏ ‏عنها‏ ‏أبدا‏,‏إنما‏ ‏هي‏ ‏فرصة‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏تعالي‏ ‏يتيحها‏
‏ليظهر‏ ‏فيها‏ ‏إيمان‏ ‏المؤمنين‏ ‏ويظهر‏ ‏صبرهم‏ ‏وتظهر‏ ‏محبتهم‏ ‏ويظهر‏ ‏مدي‏
‏استمساكهم‏ ‏وبهذا‏ ‏يستحقون‏ ‏المكافأة‏ ‏ويستحقون‏ ‏الجزاء‏ ‏الأخروي‏ ‏وبهذا‏
‏أيضا‏ ‏يضربون‏ ‏للناس‏ ‏من‏ ‏بعدهم‏ ‏المثل‏ ‏والقدوة‏ ‏والعبرة‏, ‏ليتعلم‏
‏الناس‏ ‏من‏ ‏ورائهم‏ ‏ويعرفوا‏ ‏مدي‏ ‏محبة‏ ‏هؤلاء‏ ‏لله‏,‏ثم‏ ‏يتمثلون‏ ‏بهم‏
‏ويقتدون‏ ‏بهم‏ ‏ويحتذون‏ ‏بهم‏,‏وهكذا‏ ‏صار‏ ‏لنا‏ ‏تاريخ‏ ‏وصار‏ ‏تاريخ‏
‏الشهداء‏ ‏مجيدا‏ ‏عظيما‏,‏نعتز‏ ‏به‏ ‏ونفخر‏ ‏علي‏ ‏الأيام‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏
‏احتملوا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المسيح‏ ‏وصبروا‏ ‏من‏ ‏أجله‏,‏وأبرزوا‏ ‏إيمانهم‏ ‏به‏
‏فيكون‏ ‏لنا‏ ‏نحن‏ ‏الأبناء‏ ‏فخر‏ ‏بهؤلاء‏ ‏الآباء‏ ‏فخر‏ ‏البنين‏
‏آباؤهم‏,‏ونحن‏ ‏فخرنا‏ ‏في‏ ‏جيلنا‏ ‏بالآباء‏ ‏الذين‏ ‏سبقونا‏ ‏والذين‏
‏أظهروا‏ ‏صبرا‏ ‏واحتمالا‏.‏
إن‏ ‏مارمينا‏ ‏العجايبي‏ ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏شابا‏ ‏صغيرا‏ ‏حينما‏ ‏استشهد‏ ‏لم‏ ‏يكن‏
‏يتعدي‏ ‏الثالثة‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏أو‏ ‏ربما‏ ‏أقل‏,‏في‏ ‏هذه‏ ‏السن‏
‏المبكرة‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏صار‏ ‏مارمينا‏ ‏واليا‏ ‏وحاكما‏ ‏حل‏ ‏محل‏ ‏أبيه‏,‏لكنه‏
‏لما‏ ‏رأي‏ ‏أن‏ ‏اسم‏ ‏المسيحي‏ ‏مضطهد‏,‏وأن‏ ‏دقلديانوس‏ ‏قد‏ ‏كفر‏
‏بالمسيح‏,‏وأنه‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يضطهد‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يؤمن‏ ‏باسم‏ ‏المسيح‏,‏لم‏
‏يقبل‏ ‏مارمينا‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏وهو‏ ‏وإل‏ ‏أن‏ ‏يبقي‏ ‏هكذا‏ ‏مخفيا‏
‏نفسه‏,‏ولايعلم‏ ‏الإمبراطور‏ ‏بأمره‏,‏فأراد‏ ‏أن‏ ‏يعلن‏ ‏إيمانه‏ ‏بالمسيح‏
‏وينادي‏ ‏نفسه‏ ‏مسيحيا‏,‏ولاينكر‏ ‏اسم‏ ‏سيده‏ ‏ولايختبيء‏ ‏تحت‏ ‏إغراء‏ ‏بأنه‏
‏حاكم‏ ‏أو‏ ‏وال‏,‏ولا‏ ‏حتي‏ ‏بقبول‏ ‏الإغراءات‏ ‏التي‏ ‏عرضها‏ ‏الإمبراطور‏
‏عليه‏ ‏حتي‏ ‏ينكر‏ ‏اسم‏ ‏المسيح‏ ‏فرفضها‏ ‏جميعا‏,‏طرحها‏ ‏أرضا‏,‏احتقرها‏
‏بأباطيل‏ ‏العالم‏,‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لهذه‏ ‏المراكز‏ ‏ولا‏ ‏المناصب‏ ‏إغراء‏ ‏ولا‏
‏جمال‏ ‏ولا‏ ‏لذة‏ ‏بالنسبة‏ ‏له‏,‏لأنه‏ ‏في‏ ‏باطنة‏ ‏عابد‏ ‏لربه‏ ‏عابد‏
‏لسيده‏ ‏ويعلم‏ ‏كرامته‏,‏لذلك‏ ‏أبي‏ ‏مارمينا‏,‏أبي‏ ‏كل‏ ‏الإغراءات‏ ‏وكل‏
‏المناصب‏ ‏وكل‏ ‏الوعود‏ ‏التي‏ ‏وعد‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏أن‏ ‏ينكر‏
‏المسيح‏,‏أبي‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏وذهب‏ ‏متعبدا‏ ‏وطرح‏ ‏ملابس‏ ‏الجندية‏ ‏ليعلن‏
‏تمرده‏ ‏علي‏ ‏الإمبراطور‏,‏وليعلن‏ ‏تبعيته‏ ‏لملك‏ ‏آخر‏ ‏يسوع‏
‏المسيح‏,‏ولابد‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏الثمن‏,‏ودفع‏ ‏الثمن‏ ‏غاليا‏ ‏من‏
‏دمه‏,‏ولكن‏ ‏نفسه‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏ثمينة‏ ‏عنده‏ ‏حتي‏ ‏يتمم‏ ‏بفرح‏ ‏سعيه‏
‏والخدمة‏ ‏التي‏ ‏قبلها‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏.‏
هذا‏ ‏الشاب‏ ‏يقف‏ ‏أمامنا‏ ‏مثلا‏ ‏للشباب‏,‏يقف‏ ‏صامتا‏ ‏معلما‏ ‏بصمته‏
‏وبعمله‏,‏يقف‏ ‏ليدين‏ ‏أصحاب‏ ‏المراكز‏ ‏والمناصب‏ ‏الذين‏ ‏يبيعون‏ ‏المسيح‏
‏من‏ ‏أجل‏ ‏منصب‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏كرامة‏ ‏أو‏ ‏ليتفادوا‏ ‏اضطهادات‏ ‏تقع‏
‏عليهم‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المسيح‏,‏هذا‏ ‏الشاب‏ ‏الصغير‏ ‏يقف‏ ‏ليدين‏ ‏كل‏ ‏من‏
‏تحدثه‏ ‏نفسه‏ ‏بأن‏ ‏ينكر‏ ‏سيده‏ ‏أو‏ ‏يتنكر‏ ‏له‏,‏أو‏ ‏يجبن‏ ‏لسبب‏ ‏أو‏
‏لآخر‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يعلن‏ ‏تبعيته‏ ‏للمسيح‏ ‏أنه‏ ‏نصراني‏,‏نحن‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏
‏هذه‏ ‏وفي‏ ‏الأيام‏ ‏المقبلة‏ ‏نحتاج‏ ‏إلي‏ ‏طراز‏ ‏مارمينا‏ ‏وإلي‏ ‏طراز‏
‏الشهداء‏,‏أيام‏ ‏ستأتي‏ ‏يمتحن‏ ‏فيها‏ ‏إيماننا‏ ‏بالمسيح‏.‏نحن‏ ‏مقبلون‏ ‏علي‏
‏زمن‏, ‏نحن‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏الأخيرة‏,‏وهناك‏ ‏وسائط‏ ‏ووسائل‏ ‏متنوعة‏ ‏يتحدون‏
‏بها‏ ‏المسيح‏,‏المسيح‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏مركز‏ ‏التحدي‏ ‏بصور‏ ‏مختلفة‏ ‏سواء‏
‏كنتم‏ ‏تشعرون‏ ‏أو‏ ‏لا‏ ‏تشعرون‏,‏الشيطان‏ ‏يسخر‏ ‏كل‏ ‏قواته‏ ‏وسوف‏ ‏تتفاقم‏
‏هذه‏ ‏الشدائد‏ ‏لتحدي‏ ‏المسيح‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏في‏ ‏مجيئه‏ ‏الثاني‏.‏
فأنتم‏ ‏الآن‏ ‏أيها‏ ‏الأقباط‏ ‏أمامكم‏ ‏فرصة‏ ‏لتتنبهوا‏,‏ولتعلموا‏ ‏أنه‏
‏سيمتحن‏ ‏إيمانكم‏ ‏ويمتحن‏ ‏صبركم‏ ‏وستمتحن‏ ‏محبتكم‏ ‏لربكم‏ ‏وتبعيتكم‏
‏للمسيح‏ ‏الإله‏.‏اتخذوا‏ ‏من‏ ‏مارمينا‏,‏ولنتخذ‏ ‏من‏ ‏سائر‏ ‏الشهداء‏ ‏الذين‏
‏قبلوا‏ ‏التحدي‏,‏ولو‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏سعادتهم‏ ‏المادية‏,‏ولو‏ ‏علي‏ ‏حساب‏
‏المناصب‏ ‏والمراكز‏ ‏والمال‏ ‏والكرامة‏ ‏البشرية‏ ‏لكن‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏اسم‏
‏المسيح‏ ‏احتملوا‏,‏والمسيح‏ ‏لاينسي‏ ‏تعبكم‏,‏ليس‏ ‏بظالم‏,‏كل‏ ‏من‏ ‏أنكره‏
‏سينكره‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏مجيئه‏ ‏الثاني‏,‏وكل‏ ‏من‏ ‏يعترف‏ ‏به‏ ‏سيعترف‏ ‏به‏
‏في‏ ‏مجيئه‏ ‏الثاني‏ ‏حينما‏ ‏يأتي‏ ‏ليدين‏ ‏الأحياء‏ ‏والأموات‏.‏
نعمة‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏تشملنا‏ ‏جميعا‏ ‏وله‏ ‏الإكرام‏ ‏والمجد‏ ‏إلي‏
‏الأبد‏ ‏آمين‏.‏





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" نظرة‏ ‏القديسين‏ ‏إلي‏ ‏الاستشهاد " للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترنيمة معنى الاستشهاد لكورال امجاد السماء
» القداس الالهى للمتنيح ابونا متى المسكين
» فيديو/القداس الالهى للمتنيح اليوم ابونا فلتاؤس السريانى
» عظة الطهارة والعفة {الأنبا رافائيل}
» فيلم حياة الأنبا انطونيوس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تى بارثينوس ::  قسم المالتيميديا :: منتدى العظات الروحيه-
انتقل الى: