منتديات تى بارثينوس
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره
سلام الرب يسوع يكون معك ،يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو ان لم تكن عضوا وترغب غى التسجيل والأنضمام إلى اسرة منتديات تى بارثينوس نتشرف بتسجيلك ونتمنى لك وقتا ممتعا ومفيدا

ادارة المنتدى




منتديات تى بارثينوس
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره
سلام الرب يسوع يكون معك ،يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو ان لم تكن عضوا وترغب غى التسجيل والأنضمام إلى اسرة منتديات تى بارثينوس نتشرف بتسجيلك ونتمنى لك وقتا ممتعا ومفيدا

ادارة المنتدى




منتديات تى بارثينوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات تى بارثينوس

منتدى كنيسة السيده العذراء بسوهاج
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سلام ونعمه يـــا زائر سعداء بوجودك معنا فى المنتدى , أخر عضو سجل معانا وسعداء به فى المنتدى هو mena .
<

 

 اختبار الصوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العدرا
عضو ذهبى
عضو ذهبى
بنت العدرا


عدد المساهمات : 102
نقاط : 291
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 44

اختبار الصوم Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الصوم   اختبار الصوم Date-310الثلاثاء فبراير 28, 2012 5:49 pm


(بمناسبة بدء الصوم الأربعيني المقدس)

لقد ابتدأ الصوم الأربعيني المقدس. وها هي بعض النقاط التي بها نتذكَّر أصل الصوم وممارسته وبعض المحاذير التي يحذر منها المؤمن
+الصوم بمعنى الامتناع عن الأكل هو
الذي مارسه الرب في البرية أربعين يوماً. وهذا المعنى للصوم هو الذي
نمارسه اقتداءً برب المجد، وإن كان بقدر يتناسب مع ضعف بشريتنا. ويقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مقاريوس: "إن أول العصيان كان من آدم أبينا في الفردوس بسبب شهوة الطعام، وأول الجهاد من سيدنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كان في البرية في الصيام" (بستان الرهبان، طبعة 1951، جزء أول، ص 25).

ويُكمِل القديس مقاريوس: "وتعلَّمنا من التجربة أن الراحة والطعام هما أسباب الطغيان (طغيان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإنسان)، والصوم هو سبب الغلبة والنصرة". لذلك يُناشدنا القديس مقاريوس: "فصوموا مع المخلِّص لتتمجَّدوا معه وتغلبوا الشيطان". ومن أروع أمثلة الصوم بهذا المعنى: صوم أهل نينوى في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القديم.

+ ويُلازم الصومَ الصلاةُ، كما
أوضح الرب يسوع المسيح: "وأما هذا الجنس (الشيطان) فلا يخرج إلاَّ
بالصلاة والصوم" (مت 17: 21 - قال هذا ردًّا على سؤال التلاميذ: لماذا لم
يستطيعوا أن يُخرجوا الشياطين من ابن الرجل الذي سأل المسيح). ويؤكِّد
لنا القديس مقاريوس: "الصيام بدون صلاة واتضاع يُشبه نسراً مكسور
الجناحين".

+ ويتبع الصومَ التناولُ من الأسرار المقدسة، وذلك تحقيقاً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المسيح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إكثار السمك القليل والخبز: "أنا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء. إن
أكل أحد من هذا الخبز يحيا إلى الأبد. والخبز الذي أنا أُعطي هو جسدي
الذي أبذله من أجل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
العالم... مَن يأكل جسدي ويشرب دمي فله حياة أبدية، وأنا أُقيمه في
اليوم الأخير." (يو 6 - يُقرأ الأصحاح كله لأنه يربط الأكل بالصوم
بالإفخارستيا).

+ لذلك يُكمِل القديس مقاريوس حديثه عن الصوم: "فإن الطوبى لمن لازم التوبة... ثابروا على الصلاة وأسرعوا إلى الكنيسة ونقُّوا قلوبكم من كل دنس لتستحقوا التناول من جسد المسيح ودمه الأقدسين، فيثبت الرب فيكم. فبهذا السر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تُحفظون من الأعداء (الشياطين)... فلنتقدَّم إلى سر الإفخارستيا بخوف
وشوق وإيمان تام ليبعد عنا خوف الأعداء بقوة ربنا يسوع المسيح".

+
إن آباء الكنيسة، النسَّاك منهم واللاهوتيين، علَّموا ومارسوا الصوم
بفكر مرتبط بخلاص المسيح وعمله الفدائي من أجل البشر وارتبط في تعليمهم
واختبارهم بسر الإفخارستيا وبمصير الإنسان الأبدي
+ أما الصوم بمعناه الثاني المرتبط بالأول، أي الامتناع عن أنواع من الطعام والأكل من أنواع أخرى أقل شهية للجسد، فهو واضح منذ بدء الخليقة حينما أوصى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
آدم: "من جميع شجر الجنة تأكل أكلاً، وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا
تأكل منها، لأنك يوم تأكل منها موتاً تموت." (تك 2: 16و17)

+
ويُلاحَظ أن الإنسان الأول كان طعامه قاصراً على ما هو غير حيواني، حتى
مع وجود هذه الوصية بالامتناع عن إحدى أشجار الجنة! أما بدء الأكل من
الأطعمة الحيوانية فكان بعد السقوط وبعد الطوفان (تك 9: 3).

]+ ويوجد مثال من العهد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
للصوم والامتناع عن أكل نوع معيَّن من المأكولات والاقتصار على البقول
(القطاني)، كما نرى في صوم الثلاثة فتية القديسين ودانيال وتعفُّفهم عن
أكل أطايب ومشتهيات مأكولات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البابلي نبوخذنصَّر (دا 1: 12).

محاذيــر:

+
على أن الآباء القديسين يحذروننا من الظن أن يكون صومنا مدعاة للافتخار
أو أن تعذيب أجسادنا يسترضي الله دون أن نقرنه بطاعة الله في وصاياه. كما
يقول القديس باسيليوس الكبير: "إن الصوم الحقيقي هو سجن الرذائل، أعني
ضبط اللسان والامتناع عن الغضب وقهر الشهوات الدنسة... عوِّد جسدك طاعة
نفسك، ونفسك طاعة الله" (بستان الرهبان - ص 79).

+
وهكذا حذرنا المسيح أيضاً من إسباغ المظاهر التي تُعلِن للآخرين أننا
صائمون فيكون لنا الفخر: "ومتى صُمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين، فإنهم
يُغيِّرون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين. الحق أقول لكم: إنهم قد استوفوا أجرهم. وأما أنت فمتى صُمْتَ فادهن رأسك واغسلْ وجهك لكي لا تظهر للناس صائماً بل لأبيك الذي في الخفاء، فأبوك الذي يرى في الخفاء يُجازيك علانية." (مت 6: 16-
+ كما يُحذر الآباء القديسون، بنفس المقدار، من التمادي في النسك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مما تحدِّده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أو يرشد إليه الأب الروحي، ظناً من الإنسان أن الصوم هو لإماتة وتعذيب
الجسد، فقالوا: "لقد تعلَّمنا لا أن نقتل الجسد بل أن نُميت شهوات الجسد"،
و"لا تصوموا والكنيسة فاطرة، ولا تفطروا والكنيسة صائمة".

+
كل هذه التحذيرات حتى لا يقع المؤمن في فخ الإحساس بالبر الذاتي بعيداً
عن برِّ المسيح وعمل نعمته. لذلك وضعت الكنيسة أيضاً أن يكون للمرضى
والشيوخ الضعفاء والنساء الحوامل والوالدات الفرصة لينالوا من أب
اعترافهم حِلاًّ بتخفيف الصوم حسب ظروف كل فرد على حِدة، مع احتفاظهم
بجوهر الصوم كما أوضحه قول القديس باسيليوس (عاليه).

ما هو هدف الصوم إذن؟
+ يقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] "حياة الصلاة الأرثوذكسية" (الطبعة الخامسة 1986، ص 463) واصفاً هدف الصوم ومنافعه- ليس الصوم حرماناً من بعض الأطعمة، وإنما هو زهد اختياري عنها.
- هو ليس إذلالاً للجسد، وإنما هو إنعاش للروح.

- هو ليس تقييداً أو سجناً للحواس، وإنما انطلاق بها بغير مُعطِّل نحو التأمل في الله.

- هو ليس كبتاً لشهوة الطعام، بل هو تخلية إرادية عن هذه الشهوة للإعلاء بها نحو حب الله.

- والصيام لا يحمل معنى الحصر والضيق، بل يهدف إلى السرور والاتساع في القلب.

- هو طقس كنسي عام كما هو اختبار فردي شيِّق.

- هو ليس حِملاً ثقيلاً نلقيه عن كاهلنا يوم العيد، بل سرُّ نجاحه يكون في استمرار آثاره يوم العيد وبعد العيد.

- هو ليس ضرورة أو فرضاً موضوعاً علينا، وإنما هو احتياج لازم ولا غِنَى لنا عنه قط.

- وليس هو أمراً متعلِّقاً بالجسد بقدر ما هو متعلِّق بالروح والملكوت.

- كذلك هو ليس موضوعاً للتكفير عن الذنوب والخطايا بقدر ما هو إعداد للنفس للاتصال بخالقها والوجود في حضرته.

دير ابو مقار العامر برية شهيت المقدسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاملات فى الصوم الكبير ( الاسبوع الاول )
» أقوال عن الصوم (القمص بيشوى كامل)
» تأملات في الأسبوع الرابع من الصوم الكبير - السامرية
» المزمور 150 سبحوا الله يقال فى التوزيع - الصوم المقدس
» قراءات الصوم الكبير وترابطها...لنيافة الأنبا رافائيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تى بارثينوس ::  قسم المالتيميديا :: منتدى العظات الروحيه-
انتقل الى: